كيفية التأمين على العقار في الإمارات العربية المتحدة

أضحى التأمين على العقارات والمنازل في الإمارات العربية المتحدة من الأمور المهمة التي يتجاهلها العديد من الأشخاص، وخاصة المبتدئين الذين يرغبون في شراء أو استئجار العقارات في إحدى الإمارات، ولهذا سنقدم كيفية التأمين على العقار في الإمارات العربية المتحدة.

لا يمكن التنبؤ بالكوارث قبيل حدوثها ولكن يمكن حماية عقارك منها عن طريق اللجوء إلى التأمين على المنزل أو العقار ضد الكوارث، بحيث يغطي التأمين على الأضرار غير المتوقعة، وبالتالي يكون هذا النوع من التأمينات من أشكال التأمين على الممتلكات، بهدف تغطية الخسائر والأضرار التي تلحق بالعقار لا سمح الله ولا قدر.

وعادةً ما تشمل تغطية التأمين العقاري تأمين المباني والمنازل والممتلكات الشخصية المتواجدة في داخله والمتضررة فيه، وكذلك التأمين على حالة فقدان أو تلف الممتلكات الشخصية نتيجة اندلاع حريق أو حدوث مشكلة فنية أو بسبب الكوارث الطبيعية وغيرها، بحيث تكمن أهمية التأمين على العقار في الامارات الاستفادة من الجوانب التي يغطيها التأمين.

يحتاج التأمين على العقار في الإمارات إلى البدء بالاختيار الصحيح للتأمين عن طريق اختيار خطة التأمين المناسبة لصاحب المنزل، وهي مهمة من مهمات المسؤول عن المنزل وصاحبها وليست من مهام المالك، فلا يُلزم المالك بالتأمين إلا في حالة الرهن العقاري، بحيث يفضل الحصول على تأمين المنزل سواء أكانت نية المستفيد استئجار أو شراء عقار في الإمارات.

فعلى سبيل المثال يحتاج استئجار شقة في الإمارات إلى تغطية محتوياتها بواسطة التأمين الذي يغطي اي ضرر يقع على الممتلكات الخاصة، كالأثاث والالكترونيات، ويتم من خلاله تغطية تكلفة إصلاح أو استبدال المتضرر.

وتجدر الإشارة هنا إن الإمارات العربية المتحدة تحتوي على أكثر من خمسين شركة تأمين مرخصة لتقديم اللازم عند تأمين المنازل.

بعد اختيار خطة وبرنامج التأمين المناسب يتطلب الأمر دفع مبلغ من المال إلى شركة التأمين التي تم اختيارها، ليحصل المؤمن على عقد او وثيقة التأمين المختارة، ولهذا يستدعي الموضوع إلى عمل دراسة تقييمية من حيث برنامج التأمين والسعر المناسب، إذ يبدأ برنامج التأمين القياسي بحد أدنى مقداره 200 درهم إماراتي في السنة الواحدة، مع مراعاة تحديد ما يشمله التأمين قبيل الدفع فتكلفة التأمين تعتمد على مقدار تغطيته قبل توقيع وثيقة التأمين وتقديم أي وثائق خاصة به.

 

 ماهي أهمية التأمين على العقار في الإمارات؟

يساعد التأمين على العقار في حمايته من أي كوارث مستقبلية، وكذلك حمايته وتعويض الخسائر الناجمة عن مختلف الحوادث، بما في ذلك الحماية من السرقة والحماية من الحرائق، فعدم التأمين على العقارات يؤدي إلى تحمل السكان عبئًا إضافية، من خلال دفع تكاليف إعادة البناء واستبدال العناصر المتضرر والتالفة، بالإضافة إلى إمكانية تسببه في دفع الخسائر الممتلكات المجاورة بسبب تضررها.

Similar Posts